من نحن
تعد جامعة قطر المؤسسة التعليمية الوطنية الأولى للتعليم العالي في دولة قطر منذ تأسيسها عام 1977، حيث سعت خلال مسيرتها الحافلة طوال هذه السنوات الى العمل على تقديم تعليم عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية باستخدام أحدث المعايير العالمية، والسعي الحثيث لتقديم العديد من المشاركات البحثية العلمية الرائدة، إضافة الى المشاركة المجتمعية الهادفة الى تعزيز العمل التطوعي والقيادة والمسؤولية المدنية.
ومما لا شك فيه ان الجامعات لا تتطور ولا تتقدم الا اذا تمكنت من ان تهتم بالتعليم في المقام الأول وتجعله في خدمة المجتمع من خلال تلمس الاحتياجات الفعلية للمجتمع وتلبية تلك الاحتياجات بتطوير البرامج المناسبة الهادفة الى النهوض بقدرات افراد المجتمع العلمية والتقنية، وتطوير معارفهم ومهاراتهم، سواء على المستوى الشخصي أو المستوى المهني، بما يساعد على دفع عجلة التنمية وتطوير المجتمع ، ومن هذا المنطلق ، يعد مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر حلقة الوصل بين الجامعة والمجتمع من خلال اضطلاعه بتوفير برامج تدريبية عامة ومتخصصة تلبي الاحتياجات التدريبية الفعلية للمجتمع، بالإضافة إلى البرامج التحضيرية لامتحانات الشهادات المهنية والدولية وامتحانات القبول للجامعات على اختلاف انواعها ، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من أفراد المجتمع للاستفادة من الخبرات والتجارب والموارد المتاحة في الجامعة، حيث نسعى من خلال البرامج المهنية والعامة والتعاقدية التي نقدمها لتنمية المهارات والخبرات اللازمة وتوفير البيئة الداعمة والمشجعة سواء من حيث النظرية والممارسة، ويتم تقديم هذه البرامج باللغتين العربية والانجليزية وبما يتناسب مع طبيعة كل دورة بجانب برامج اللغات المختلفة مثل برنامج اللغة الانجليزية العامة وبرنامج اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة التركية والألمانية واللغة الكورية واللغة الاسبانية واللغة اليابانية واللغة الروسية.
يمثل مركز التعليم المستمر جهة رئيسة في تقديم البرامج ذات الصفة غير الأكاديمية بالتعاون مع أكثر من 25 هيئة ومؤسسة في دولة قطر حيث تم خلال العام الاكاديمي 2019- 2020 تقديم أكثر من 5700 ساعة تدريبية لأكثر من 3200 مشارك من خلال أكثر من 150 دورة تدريبية تضمنت 23 برنامجا لشهادات مهنية عالمية. وقد عمل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر منذ انشائه على تصميم وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية الخاصة ذات الجودة العالية وذلك بالتعاون مع مختلف الأقسام الأكاديمية بالجامعة وفقا للاحتياجات الفعلية للمجتمع، حيث لاقت هذه البرامج والورش قبولا واسعا انعكس على زيادة الطلب من قبل الافراد والمؤسسات على تقديم المزيد منها، كما يقوم المركز باستمرار بإضافة خدمات وبرامج جديدة وعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من وقت لآخر تماشيا مع الحاجات والاولويات المستجدة الحديثة الظهور.
وقد تمكن المركز من الحفاظ على شهادة الأيزو 9001 لأنظمة إدارة الجودة تقديراً لالتزامه المستمر بالجودة والتميز في عمليات الإدارة، بما يتماشى مع متطلبات السوق ودعماً لرؤية قطر الوطنية 2030، كجزء من التزام المركز بالتعلم مدى الحياة والتركيز على العملاء.
قام المركز خلال هذه السنة بتقديم مجموعة واسعة من دورات التعلم عن بعد وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الرائدة في هذا المجال لتمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم بصورة فعالة في مجالات الإدارة والقيادة والمالية وإدارة المشاريع والتسويق، إضافة الى دورات التحضير لبرامج IELTS وTOEFL. وقد حاء هذا العام استثنائيا وذلك لظروف تفشي وباء كورونا وتماشيا مع جهود الدولة والجامعة في هذا المجال، فقد قدم المركز سلسلة من دورات التعلم عن بعد تناولت مواضيع عدة في المالية والتغذية وإدارة الكوارث وإدارة الأزمات ، وتم تقديمها بشكل مجاني للجمهور باستخدام البرمجيات المعدة لهذا الغرض.
د/ رجب عبدالله الإسماعيل
مدير مركز خدمة المجتمع و التعليم المستمر